الأخبار
انشطة المدرسة
نظام الجودة في التعليم
نظام الجودة في التعليم
نظام الجودة في التعليم
10-27-2013 10:28
في الوقت الحاضر أصبح نظام الجودة في التعليم سمة العصر الذي نعيشه لأنه يحتضن جميع جوانب العملية التعليمية كالمنهج الدراسي والمعلمة والطالبة ومصادر التعلم والبيئة المدرسية والمجتمع المدرسي

فالجودة والإتقان مبدأ اسلامي قال الله تعالى ( صنع الله الذي أتقن كل شئ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه )

يقصد بإدارة الجود الشاملة في المجال التربوي التعليمي : أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف التربوية التعليمية وأهداف المجتمع وسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة علميا .

ومن التعريف السابقة نستنتج أنه من الضروري بمكان تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية ومشاركة جميع الجهات والإدارات والأفراد في العمل كفريق واحد والعمل في اتجاه واحد وهو تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في النظام التربوي التعليمي وتقويم مدى تحقيق الأهداف ومراجعة الخطوات التنفيذية التي يتم توظيفها وسنعمل جاهدين في تطبيق الجودة واعتمادها لتحسين المنظومة التعليمية من طالبات ومعلمات وإدارة وتطوير وتنسيق والتعامل فيما بينهن الاستفادة المباشرة للعاملات بالمدرسة ومتلقين الخدمة .

أدوار منسوبات المدرسة في تحقيق الجودة .
مديرة المدرسة :
يعتمد النظام كما ذكرنا سابقاً على توضيح المسؤوليات والصلاحيات لجميع العاملات ويتم من خلاله قياس أداء العاملات مع المتابعة المستمرة والوقوف على مواضع الخلل ومحاولة علاجه مباشرة
المعلمة :
استفادة المعلمة لا تقل أهمية عن استفادة مديرة المدرسة للأسباب التالية :
1 يقوم النظام بتوضيح المسؤوليات للمعلمة بشكل إجرائي دقيق يساعد المعلمة على ثبات الأداء ومعرفة المطلوب أداءه بشكل دقيق .
2يعتمد النظام على العمل الجماعي , مما يساعد المعلمة على الاتصال الفعال مع الجميع بلا استثناء .

الطالبة :
جميع العمليات والإجراءات التي تم بناءها تصب في خدمة هذا العميل :
ولتوضيح ذلك نذكر ما يلي :

1.وضوح الإجراءات الإدارية يساعد مديرة المدرسة والفريق الإداري على تفهم الحاجات والأهداف الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم لسياسة التعليم .
2. تفهم سياسة التعليم العام وأهدافه يؤدي إلى العمل لتحقيق هذه الأهداف بشكل أدق وأوضح .
3. تطبيق النظام يفصل المهام الرئيسية لكل من في المدرسة وتفصيل المهام وتحديدها يؤدي إلى العمل بشكل لا يحتمل الأخطاء , وإن وقعت أخطاء فإنه يدعو لعمل إجراء وقائي يمنع حدوثها مستقبلاً وتكرارها .

ولي أمر الطالبة :
يعتمد نظام إدارة الجودة على تفهم رغبات أولياء الأمور من خلال :
1- الأداء المثالي داخل المدرسة والذي ينعكس على الطالبة .
2- توزيع استبيان من المدرسة لأولياء الأمور يكشف المتطلبات والرغبات التي يراها ولي الأمر وتحقيقها .
3- الاتصال الفعال بين إدارة المدرسة وولي الأمر خلال اتصاله أو زيارة والدة الطالبة للمدرسة , والتزام إدارة المدرسة بحسن الاستقبال وجدية الأداء ومتابعة تحقيق طلبه .

وقدتم زيارة فريق إدارة الجودة التابعة لإدارة تعليم تبوك للمدرسة يوم الأربعاء الموافق 1434/12/18هـ تم خلال الزيارة تفقد مرافق المدرسة والفصول ومن ثم الاجتماع بمنسقة الجودة بالمدرسة والاتفاق على تحديد موعد تنفيذ خطة برامج الجودة وموعد تنفيذ التدريب
كل مانسعى إليه هو الجودة لأجل تحقيق رؤية المدرسة والصعود بمستواها لتنافس المدارس الرائدة على مستوى المملكة أولا وخارجها ثانيا سائلين المولى العون والسداد .

بقلم مديرة المدرسة الابتدائية التاسعة بنات

أ. حنان القربان

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 919


خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (3 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.